الرئيسيةحديث السعودية

مبادرة عربية للنهوض بالتجارة والتعافي من آثار كورونا

ساره الشريف- حديث المدينة

وصف د. بندر حجار رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية “الأفتياس 2.0” بالقاطرة المُحفزة والتي ستساهم بدورها في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة. جاء ذلك خلال الندوة الافتراضية التي نظمتها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وجامعة الدول العربية تحت عنوان “دور الافتياس2.0 – المرحلة الثانية في احتواء الاثار السلبية لجائحة كوفيد19 على التجارة في المنطقة العربية.

وكانت الندوة قد سلطت الضوء  على نتائج المرحلة الاولي من المبادرة التي تم تنفيذها بين عامي 2014 و2018، كما تطرقت إلى مراحل إعداد وتصميم وثيقة المرحلة الثانية من برنامج الأفتياس منذ شهر يونيو 2019، ودورها في احتواء تداعيات تفشي كوفيد 19 وأثره السلبي على التجارة العربية البينية.

مشاركون في الندوة

  • د. بندر بن محمد حمزة حجار رئيس  مجموعة البنك الإسلامي للتنمية
  •  السفير كمال حسن على الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لجامعة الدول العربية
  • المهندس هاني سالم سنبل   رئيس مجلس إدارة برنامج الافتياس
  • د نيفين جامع . وزير التجارة والصناعة بجمهورية مصر العربية
  • السفير صقر بن عبد الله المقبل مندوب المملكة لدى منظمة التجارة العالمية
  • عبد المحسن بن عبد الرحمن الخيال مدير عام برنامج الصادرات السعودية

 

د. حجار: “الأفتياس” قاطرة للتعاون بين الدول والمنظمات العربية

أكد د. بندر بن محمد حمزة حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أن مجموعة البنك الاسلامي للتنمية أولت موضوع التجارة أهمية قصوى منذ عقود لتنظر بتفاؤل كبير إلى مستقبل برنامج الأفتياس 2.0، الذي يمثل قاطرة محفزة للتعاون بين الدول والمنظمات العربية والتي ستساهم في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة في المنطقة العربية اعتماداً على التجارة كقوة محركة للتنمية وخلق فرص العمل وتحقيق الرفاه.

د جامع: شاركنا في تأسيس المرحلة الأولى من الأفتياس

د نيفين جامع . وزير التجارة والصناعة بجمهورية مصر العربية قالت: إن جمهورية مصر العربية ساهمت في بكل فخر في تأسيس المرحلة الأولى من برنامج الأفتياس، إيماناً منها بالعمل العربي المشترك، كما أكدت كذلك بأن جمهورية مصر العربية قد ساهمت بكل عزم “في تصميم المرحلة الثانية من البرنامج، حيث استضافت في شهر أكتوبر 2019 في القاهرة ورشة العمل الخاصة “بنظرية التغيير لبرنامج الأفتياس” وذلك تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة.

د.  كمال حسن علي: للبرنامج دور في مسيرة العمل العربي المشترك

السفير كمال حسن على الأمين العام المساعد رئيس القطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية أكد دعم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للمرحلة الثانية من برنامج الأفتياس والسعي نحو الترويج لها على كافة المستويات، وذلك إيمانا بأهمية البرنامج في مسيرة العمل العربي المشترك.

سنبل: تضافر الجهود السبيل وراء نجاح البرنامج

المهندس هاني سالم سنبل رئيس مجلس إدارة برنامج الافتياس: إن المؤسسة ستبدأ في الأيام القادمة، بالتنسيق مع نقاط اتصال البرنامج في الدول العربية، في استلام طلبات الدول بشكل أولي للنظر في المشاريع التي يمكن النظر في تمويلها حسب الشروط والمعايير المعتمدة للبرنامج وحسب ما توفر له من موارد وأكد كذلك بأن نجاح البرنامج في هذا الظرف الخاص يتطلب تضافر جهود الدول المستفيدة والمنظمات العربية ذات الصلة.

الخيال: تأثيرات كورونا طالت الدول المتقدمة والنامية

عبد المحسن بن عبد الرحمن الخيال مدير عام برنامج الصادرات السعودية أكد أن الندوة عقد في وقت عصيب يعاني فيه العالم من جائحة كورونا وتأثيرها الذي شمل الدول المتقدمة والنامية على حدّ سواء وقد ضاعف من تأثيرها عدم التمكن من تحديد المدى الزمني لاستمرارها.

المقبل: نعمل على تنمية المنشآت وتعزيز التجارة الإلكترونية

السفير صقر بن عبد الله المقبل المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة التجارة العالمية ومنسق المجموعة العربية لدى منظمة التجارة العالمية، على “استثمار المرحلة الثانية من برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس)” من أجل تنمية المنشئات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وتعزيز التجارة الإلكترونية.

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى