الرئيسيةحديث العالم

حصدت الملايين في 19 عاما ..متى تنتهي الحرب؟

فيروسات منها المُتحوّر والمُحيّر والمُتخفي بألف قناع

حديث المدينة

تسعة عشر عاما وتحديدا من 2002 حتى 2021 والعالم في حرب طالت أيـامها مع الأوبئة والفيروسات تمكنت خلالها الأخيرة من حصد الملايين من البشر وإنهاك أكبر الأنظمة الصحية والاقتصادية، ومع طول أمد الحرب يبقى الغريب متمثلا في نهايتها غير المحسومة حتى اللحظة،

فيروسات منها المتحوّر والمٌحيّر والمُتسلل والمٌتخفي بألف قناع تواجهنا عاما بعد عام فيما لانملك حيالها إلا ارتداء قناعات الصدّ دون أن ندري إلى أىّ كبد نوجه الضربة المميتة.

تسعة عشر عاما من الحرب والنهاية لم تٌحسم بعد . حديث المدينة تستعيد تواريخ أشهر الفيروسات القاتلة التي حصدت الملايين وأنهكت بدورها خزائن الأقتصاد.

  • 2002  ظهر فيروس سارس بالصين ثم انتقلت عدواه إلى مناطق أخرى من العالم  وصُنّف سارس – وفقا للصحة العالمية وقتها – من الأوبئة الفتاكة بالأنسان مُرجعة الوباء لمصدر حيواني وتحديدا ” الخفاش ” وكانت الصحة العالمية قد حصدت دعما ماليا من العديد من الدول للسيطرة عليه ووجهت بعزل مصابي السارس ووضعهم في حجر صحي منعا لانتشار الوباء.
  •  2003 إنفلونزا الطيور ..  لم يكن للعالم أن يهدأ ويستجمع قواه المُنهكة حتى أعلنت الصحة العالمية عن انتشار انفلونزا الطيور مصنّفة إياه بالمرض الفيروسي المعدي الذي يصيب الطيور وينتقل بدوره إلى الانسان.
  • 2009 انفلونزا الخنازير  انتشر الفيروس للمرة الأولى في المكسيك حيث عانى عدد كبير من السكان من مشاكل حادة في التنفس لم يعرف في البداية مصدرها. ثم انتقلت العدوى إلى دول أخرى، لا سيما الآسيوية وتم تصنيفه بأخطر الفيروسات لأنه يملك قدرة كبيرة على التحول ومقاومة المضادات التي يتناولها المصابون.  وأشارت التقديرات وقتها إلى وفاة أكثر من 250 ألف شخص عبر العالم من بينها ألف شخص ينتمون إلى 22 دولة عربية.
  • 2013  ظهر فيروس إيبولا بغينيا في أفريقيا وانتشر بشكل سريع ومخيف في الدول المجاورة لهذا البلد الأمر الذي دعا منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ وتوفير كل الإمكانيات الطبية لمنع انتشار هذا الوباء الذي تسبب في مقتل ما يقارب 6000 شخص، غالبيتهم في أفريقيا وأضعف بشكل كبير اقتصادات بعض دول  القارة.
  • 2015 انتشر وباء زيكا بالبرازيل وقد تم رصده في 23 دولة في القارة الأمريكية من أصل 55 ورغم  أن منظمة الصحة العالمية لا تصفه بالمرض الفتاك  إلا أن خطورته تمثلت في مهاجمته الأطفال حديثي الولادة.  وعزت الصحة العالمية انتشار زيكا لنوع من البعوض في البرازيل حيث مس أكثر من 1.5 مليون شخص قبل أن ينتقل إلى دول أمريكا الجنوبية والوسطى الأخرى.
  • 2019 فيروس كورونا ظهر في 2019 في ووهان الصينية واتسعت رقعته الجغرافية بشكل مخيف وليحصد أرواح نحو 3 ملايين شخص حول العالم، فيما اقتربت حصيلة الإصابات من 139 مليون إصابة  وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا فيما تحتل البرازيل المرتبة الثانية.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى