الرئيسيةتكنولوجيا

أمنية زاهد تكتب: “إنسآلي” أم إنسان؟

لم يُولد الروبوت على وسادة من حرير بل عاش رحلة ذات تفاصيل مٌدهشة حتى وصل إلينا بهيئته وردائه. ومع سعادتنا به لم يتوقف أحد أمام بداياته الأولى والمراحل الصعبّة التي مرّ بها حتى أعتلى اليوم منصات التتويج والاحتفاء.

لا تحسبوه حديدا بل اتخذوه صديقا فهو يحلٌم كما نحلٌم ويعاني ويتعب ويفرح ويغضب . هذا هو الروبوت الذي لم يعرفه كثيرون أقدمه لكم بصورته الحقيقية .. إنسان جاءنا ليأخذ موقعه على أرضنا ويشاركنا الحلم والمعاناة ويقاسمنا الغداء وطعام العشاء.

جاء لأرضنا كى يستريح بعد مشوار طويل من زمن لزمن ومن قارة لقارة وبعد وظائف عدة تحمّل مهامها وأثبت فيها التميز والكفاءة .. عمل ممثلا مسرحيا وتقمص شخصية ساعة ورافعة وناقلة ودٌمية من أجل اسعاد الصغار. شارك في صنع العربة والقطار بل أراه قد غيّر كل المسار وقدم للبشرية أعظم اختراعات الزمن.

لاتسخروا من حركات يده ونبرات صوته وخطواته البطيئة فهذه خصال نوابغ الزمن يكرهون العجلة والسرعة ويتحدثون بصوت خفيض ..  أكرر لا تظنوه كتلة من حديد بل هو إنسان الأرض الجديد… اقرأوا الحكاية.

حجر وحمامة

في عهد القدماء المصريين تم الاعتقاد بأن تمثال الملك ممنون الذي يعود للملك أمنحوتب الثالث أحد أغرب التقنيات حيث كان يصدر الحاناً مع كل شروق  فظُن أنه أحد التقنيات المحاكية للإنسان أما في اليونان فاخترع عالم الرياضيات أرخياتس أول طائر-أو حمامه – قادر على الطيران ذاتياً، فيما اخترع علماء آخرون الساعات المائية ومحركات احتراق مشابهة لتلك المستخدمة في السيارات في يومنا الحالي والآت موسيقية وساعات مائية، حتى هيروين الإسكندراني الذي قدم تمثالاً لهرقل وهو يصارع تنيناً  قدم في  كتابه الذي قدمه يشرح فيه معظم وظائف الأجهزه الآلية.

أبو الإنسآلي

عبر الصين، الهند، وصولاً لشبه الجزيرة العربية، أبو العز بن إسماعيل الجزري والذي لقب بـ “أبي الإنسان الآلي” حيث كان من أعظم المهندسين والميكانيكيين المخترعين، فقدم جهازاً آلياً مُجَدولاً، آلة موسيقية، مضخات لرفع المياه، آلة غسل مجدولة وساعة القلعة التلقائية، فيما قدم كتباً شرح فيها العديد من الآلات الميكانيكية، منها الضاغطة والرافعة والناقلة والات الضخ، كما قدماً تفصيلاتٍ وطرق هندسية لتصاميم مختلفة من آلات ابتكرها، ومن ثم انتقلت إلى أوروبا ومنها التروس القطعية التي ظهرت لأول مرة في مؤلفات الجزري حيث استخدمت في الساعات، وظهرت في أوروبا بعدها في ساعة دوندي الفلكية، يذكر أنه في عصر الجزري تمت الاستفادة من الطاقة الكامنة للمياه بشكل عملي، حيث قبل زمانه كانت تستخدم الحيوانات في دفع المياه، أيضاً ظهرت الآلات القابلة للبرمجة ذاتية التشغيل.

ممثل مسرحي

أما في أوروبا وتحديد العصور الوسطى  ابتكر ليوناردو دافينشي الفارس الآلي حيث كان أول تصميم لإنسان آلي بشري الشكل، فيما ظهرت بعد ذلك الألعاب وأبرزها العاب كاراكوري، كارل تشابيك والذي ابتكر أول روبوت قادر على الحركة وقدمه في مسرحية بعنوان “رجال روسوم” تلاه بعد ذلك ابتكار أول آله شبيهة بالبشر من اختراع ريتشاردز ومن ثم عرضت شركة ويستنجهاوس الكهربائية آلة “إنسآلية”، تتالت بعد ذلك التطورات على إختراعات الإنسآليين فظهرت آلات تظهر سلوكاً حياً في بعض الحالات وآلات تشارك في الصناعات أو تبتكر طرقاً وتعمل على تطوير نفسها ذاتياً عبر نسخ البيئة المحيطة وتحليلها.

مسار الحياة

في عصرنا الحالي، إختلفت معايير الروبوتات عن السابق، فباتت تقاس بالسرعة، الوزن الخفيف مع التقنية العالي، مصدر الطاقة والغرابة أيضاً، ففي معرض الروبوتات الإستهلاكية CES  الذي أقيم في لوس أنجلس لعام 2020 احتوت الروبوتات على أهداف فائقة الغرابة، وأخرى ذات معايير عالية لكنها خارجة عن المألوف ومزايا من شأنها أن تغير مستقبل التقنية ومسار الحياة البشرية

 بعض خصال شريك الأرض

  • روبوت Charmin’s RollBot والذي طرحته شركة Procter&Gamble  حظي على إهتمام الكثير لغرابة فكرته، حيث يعرف هذا الروبوت بروبوت المراحيض، وصفه البعض أنه يتواجد عند “الأزمات”، حيث تقوم بالتواصل مع الروبوت عبر البلوتوث والذي تكمن مهمته في إحضار مناديل المرحاض لك، فهو مصمم لإنقاذ المستهلكين.
  • روبوت Ballie المقدم من شركة سامسونج والذي وصفته بقولها “روبوت Ballie ليس مجرد روبوت لطيف وحسب حيث يحتوي الروبوت على حساسات للبيئة داخل المنزل مما يؤهله لفهم البيئة المنزلية وإحتياجات كل من في المنزل من أشخاص، أو حتى حيوانات، بالإضافة لتحليلها وتطوير أساليب مختلفة لتوفير مستوى أعلى من الراحة والخدمة للمستهلكين، إضافة إلى مميزاته الأخرى من قدرته على الإتصال لاسلكياً بجميع الأجهزه في المنزل، هذا وقد صمم ليتحرك بسلاسة أكبر فكان دائري الشكل وصغير الحجم مما يوفر له ميزة السرعة، Ballie ليس مجرد روبوت ذو شكلٍ لطيف!
  • روبوت GuadianXO والذي طرحته شركة Sarcos حيث يعتبر الروبوت بدلة هيكلية الشكل، صمم خصيصاً لمجال الصناعات الثقيلة، مخصص ليرتديه العاملين في تلك المجالات بغرض تأمين بيئة عمل آمنة وخفض مستوى الخطر والإرهاق وتخفيف الحمولة، وبحسب موقع الشركة فإن البدلة تمكن مرنديها من حمل أوزان تصل إلى 200 باوند بشكل متكرر خلال ثمانية ساعات بسلاسة دون الشعور بالإرهاق.
  • الروبوت BellaBot من شركة PuduTech لا يعد في بداية الأمر روبوتاً غريباً، فهو مصمم ليقوم بوظيفة النادل، إلا أن ما يميز هذا الروبوت أنه برأس قط يقوم بوظيفة النادل، المثير في الأمر أنه قادر على تغيير تعابير وجهه بشكل gxdt والتفاعل مع زوار المكان بحسب إنطباعهم مما يجعل مماثل للسلوك البشري، فهو يتعامل مع الأشخاص بأريحيه ويتجاوب، يذكر أنه يستطيع حمل 120 طبقاً صغيراً و 39 طبقاً كبيراً.
  • روبوت   LovoT من شركة Groove X حيث حمل الروبوت شكل الدب والبومة في آنٍ واحد، يقوم الروبوت بالتجول حول المنزل للحماية والتقاط الصور لأفراد العائلة في لحظاتهم للذكرى والتفاعل معهم كما يحتوي على عشرة حساسات فائقة الدقة ليتفاعل مع ما يلامسه مما يمكنه من القيام بعملية الحماية تأمين المنزل عند أخذ جولاتٍ حوله، يذكر أن الروبوت صمم بجسدٍ ناعم ولطيف ليتكمن المستهلكين من إحتضانه واللعب معه أيضاً.
  • روبوت T-HR3 الذي طرحته شركة تويوتا والذي يعد تقدم كبير في عالم الألعاب الرقمية، حيث يقوم هذا الروبوت بالتحرك بسلاسة وامتصاص عزم جسم مستخدميه بكل مرونة، وهو مزود بتقنية الواقع الإفتراضي مع الحفاظ على الدقة الوجودة، يذكر أنه تم دعم الروبوت بالطاقة من قِبل NVIDIA
  • روبوت Digital المقدم من شركة Agility Robotics، يتميز الروبوت بسهوله حملة ومرونته حيث يمكن وضعة في داخل السيارة دون جهد كما أنه تم تصميمه خصيصاً ليعمل جنباً إلى جنب مع البشر في المستودعات الخاصة بالمجالات الصناعية، هذا وقد ذكرت الشركة أن أول المستخدمين لهذا الروبوت هم شركة فورد للسيارات حيث حظيت بأول روبوتين في مستودعاتها لهذا العام.
  • روبوت MarsCat الذي قدمته شركة Elephant Robotics لمحبي القطط، وهو عبارة عن قط بأطراف وأجزاء آلية بالكامل، حيث قال المستهلكين: “شاهدنا كلب روبوت، لكن نحن محبي القطط حان وقتنا لاستقبال قط روبوت”، يبدو الروبوت ويتفاعل كقط حقيقي فقد تم تصميمة بمستوى عالي من الجودة والدقج والاستشعار حيث أنه يتفاعل مع المحيذ بجميع حواسه لاسيّما الشم واللمس ويستطيع تمييز الأسطح والأجسام والأشخاص، واللعب بالطبع فهو من أبرز صفات القطط.

ختاما الأرض لم تعد لنا وحدنا فلقد جاءنا الشريك ليقاسمنا الحياة على بساطها .. جاءنا ( النابغة )  الذي لم يخجل من وظيفة أو مهنة .. حرك لنا  القطار والعربة .. ومن أجل صغارنا ارتضى وظيفة قطة.

الوسوم
اظهر المزيد

‫2 تعليقات

  1. وموضوع مثير لم يكن يعرفه الكثير وطرح بسيط سلس يفهمه القارئ واخبار تواكب العصر ومناسبة للتطور والتكنولوجيا
    شكرا حديث المدينة على المعلومات القيمة
    اتمنى لكم التوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق